غرق وانهيارات منازل بنجران وجازان والضغط العالي يصعق شابا

غرق وانهيارات منازل بنجران وجازان والضغط العالي يصعق شابا
غرق وانهيارات منازل بنجران وجازان والضغط العالي يصعق شابا
تواصلت الأمطار الرعدية الغزيرة أمس على مناطق نجران، الباحة، عسير، جازان ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، وامتدت إلى المدينة المنورة وتبوك، والجوف والأجزاء الغربية من الحدود الشمالية، في حين استمر الطقس شديد الحرارة على مناطق الشرقية، الرياض، القصيم، والأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية والجوف.

أضرار كبيرة

وباشرت فرق فرع الهلال الأحمر بمنطقة نجران، حادثة صعق كهربائي لشاب تسلق أحد أعمدة الضغط العالي بمدخل الرحاب، وسقط على الأرض ولقي حتفه في الحال.

وقال مسؤول بفرع الهلال الأحمر بنجران، إن الشاب توفي بسبب صعق كهربائي، وتم اتخاذ اللازم وتسليم الجثمان للجهات المختصة.

وشهد عدد من المحافظات الشمالية والغربية بمنطقة نجران، وتحديدا بدر الجنوب والخانق وهدادة وقرية القرن، انهيارات لعدد من منازل المواطنين والعمالة، وأضرارا كبيرة بالمزارع التي غطتها السيول، كما تم جرف عدد كبير من المواشي والإبل وسقوط أعمدة كهرباء بوادي بطا، وانهيارات للطبقات الإسفلتية لعديد من الطرق المؤدية لتلك المناطق، وقطع للطرق وكذلك انهيار لإسفلت عبارات عصيم بسبوحة، عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة والسيول الجارفة لأودية كهلان ومطارة، وصيحان وهدادة وبطا، وكتان وخلال وكتنة والجباية.

استنفار حكومي

وشهدت منطقة عسير وجميع محافظاتها أمطارا غزيرة، مصحوبة بكميات كبيرة من المياه وجريان للأودية شملت مدينة أبها وخميس مشيط، وأحد رفيدة وطريب وتثليث وبيشة، وبلقرن وسراة عبيدة، وظهران الجنوب، والحرجة، ورجال ألمع، ومحايل.

واستنفرت الجهات الرسمية والأهلية بمحافظة الدرب شمال منطقة جازان، فجر أمس بعد دخول سيول وادي بيض على الأحياء السكنية في قرى عرق منشبة وسمرة الجد، وعلى منازلهم دون حدوث خسائر في الأرواح.

وتابع أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز الحالة الجوية، ووجه بتعاون جميع الجهات الحكومية والأهلية بمحافظة الدرب بشكل خاص، واستعداد الدفاع المدني والخدمات المساندة في الحالة المطرية.

شفط المياه

وأشار محافظ الدرب عبدالرحمن الهزاني، إلى أن مجموعة من المنازل تضررت من دخول السيول عليها، وأخليت 9 أسر وتم إيواؤهم في إحدى الشقق المفروشة بالمحافظة، فيما قامت فرق البلدية بالدرب والشقيق والمواطنون بمساعدة المتضررين من السيول.

واستنفرت فرق الدفاع المدني للحد من أخطار السيول، كما شكلت فرق بلدية الدرب والشقيق جهودا في شفط مياه السيول، التي دخلت على المنازل بقرية العرق لمساعدتهم لإخراجها من منازلهم، وأكد رئيس بلدية الدرب المهندس عبدالمجيد مذكور، أن فرق البلدية باشرت مهامها لشفط المياه من المنازل المتضررة بقرية عرق الساحل، وفتح الشوارع والطرقات المغلقة نتيجة السيول وتعزيز السد الترابي ورش المبيدات في المستنقعات.

أتربة مثارة

وتواصلت الأمطار على منطقة المدينة المنورة،وشملت العيص والمهد واليتمة، ووادي الفرع والصويدرة والعُلا، والفريش والمندسة وخيبر.

وشملت إثارة الاتربة وتأثيراتُها نشاطًا للرياح السطحية، وتساقط البرد وسيولا، وشبه انعدام في الرؤية، وساهمت شدة الرياح في تساقط بعض الأعمدة في المليليح، ‫فيما باشرت فرق الطوارئ في بلدية العيص أعمالها في معالجة الطرق المتضررة، وأصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً بشأن حالة الطقس بمنطقة المدينة المنورة، تضمنت أمطارا متوسطة إلى غزيرة وأتربة مثارة، تشمل تأثيراتها نشاطا للرياح السطحية وتساقط البرد وسيولا وشبه انعدام في الرؤية على المدينة المنورة، ومحافظات الحناكية واليتمة ووادي الفرع.


السابق اعتماد تكليف 4.8 ألف مدير ووكيل متميز لمدارس تعليم الرياض
التالى حظر مؤقت لاستيراد القوارض والقرود الأفريقية - #عاجل