كرمت الجمعية السعودية لعلوم العمران الفائزين بجائزة الجمعية (جائزة العمران 2020 ) في نسختها الأولى تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير المهندس عمرو بن محمد الفيصل بفندق كراون بلازا جدة.

وقالا رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران في كلمة ألقاها    أن الجائزة تشهد تطورات ضمن مبادرات الجمعية في تطوير أعمالها ومشاريعها وبرامجها ستقوم الجمعية بافتتاح فروع لها في مختلف مناطق المملكة واستعرض انجازات الجمعية.

من جهة كشف للمهندس انس بن صالح صيرفي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران رئيس فرع الجمعية بجدة والمشرف العام على جائزة العمران ان الجائزة حققت اكبر من التوقعات في ظل ظروف جائحة كرونا  مشيرا بان الجائزة تعد احد مبادرات الجمعية السعودية لعلوم العمران لإبراز مواهب طلاب وطالبات التخرج في مجالات العمران المختلفة على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية والتعريف بإعمالهم المتميزة وإذكاء روح التنافس والإبداع فيما بينهم والارتقاء بإعمالهم.

وبين المهندس الصيرفي ان الجائزة شهدت في نسختها الأولى منافسة قوية بين العديد من طلاب الجامعات السعودية اذ بلغت المشاركات 91 مشاركة شملت كليات وأقسام العمارة والتصميم الداخلي وعمارة البيئة والتخطيط بمشاركة 14 جامعة من أصل 28 جامعة وكلية وجهت لها الدعوة على مستوى المملكة.

حيث فاز في فرع العمارة بالمركز الأول الطالبة روابي عبدالله من جامعة دار الحكمة وبالمركز الثاني فراس احمد من جامعة القصيم وفاز بفرع التصميم الداخلي بالمركز الأول الطالبة زينة البغشاني من جامعة دار الحكمة وفازت بالمركز الثاني  مناصفة كلا من الطالبة ريم حابس والطالبة غيدا غاصب من دار الحكمة. وفاز بجائزة فرع عمارة البيئة بالمركز الثاني  الطالب بيهاس شبلي من جامعة الملك عبدالعزيز.   وفرع التخطيط الحضري فاز بالمركز الأول الطالبة مروة علي من جامعة عفت وفاز بالمركز الثاني الطالبة شهد بهكلي من جامعة عفت.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس فرعها بجدة  أن إصدارات الجمعية تجاوزت عشرين إصدار متخصصة في العمارة وتحتفل هذا العام بانجاز اكبر إصدار ويشمل لأول مرة أعمال الفائزين مشيرا إلى أن الجائزة ستشهد تطورات متلاحقة في الأعوام المقبلة مثمنا حضور ومشاركة الأمير المهندس عمرو محمد الفيصل راعي الحفل على دعمه المتواصل لمبادرات وأنشطة الجمعية.

وشهدت حفل التكريم توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية السعودية لعلوم العمران وجامعة عفت واتفاقية أخرى مع جامعة دار الحكمة لتعزيز التعاون بينهم وستقوم جامعة عفت بمشاركتها في السباق العشاري الشمسي بالشرق الأوسط  وهي مسابقة دولية تعقد نسختها الحالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، لتصميم وبناء المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية حيث يشارك فريق عمل من طالبات جامعة عفت بتقديم مقترح للتصور الأولي للمشروع ورشح الفريق (ضمن 20 فريقاً على مستوى العالم) للمرحلة النهائية ويسعى طرفا الاتفاقية من خلال هذه المسابقة لإبراز دور البحث العلمي في المملكة العربية السعودية في مجال ترشيد الطاقة والطاقة البديلة والمزمع  أن يشارك بها أكثر من 190 دولة حول العالم، وكذلك المشاركة في المعرض المصاحب ”EXPO2020”.