نظام إلكتروني لضبط زيارات مفتشي وزارة البيئة

نظام إلكتروني لضبط زيارات مفتشي وزارة البيئة
نظام إلكتروني لضبط زيارات مفتشي وزارة البيئة
علمت «الوطن» أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بصدد إنشاء نظام إلكتروني خاص بجولات مفتشي الوزارة الميدانية، وذلك لدعم وتسهيل مهام الجولات التفتيشية الطارئة والروتينية التي يقوم بها ممثلو الوزارة إلى الكيانات المختلفة الواقعة تحت إشراف الوزارة.

أهداف النظام

تهدف الوزارة إلى القيام بتطوير نظام الزيارات الميدانية وتطبيق الأجهزة الذكية لها، وذلك لدعم وتسهيل مهام الجولات التفتيشية الطارئة والروتينية التي يقوم بها ممثلو الوزارة إلى الكيانات المختلفة (مزارع - معامل - مختبرات - وغيرها) التي تتعامل معها الوزارة بهدف إنجاز أو تحقيق أو الحصول غرض معين يرتبط بأنشطة أعمال الوزارة. على سبيل المثال لا الحصر إدارة الإنتاج العضوي وإدارة الصحة النباتية.

زيادة العقوبات المالية

بحسب آخر التقارير الإحصائية الصادرة عن وزارة البيئة والمياه والزراعة، بلغ إجمالي العقوبات المالية على المخالفين في قطاع الثروة الحيوانية خلال 2019 ما مجموعه 12,388 مليون ريال، بزيادة قدرها 42% عن العام السابق 2018، والذي شهد إيقاع عقوبات بمبالغ وصلت 7,161 ملايين ريال نتيجة تكثيف الجهود الخاصة بأعمال الرقابة والتفتيش.

الزيارات الميدانية الروتينية

بلغت جولات الرقابة البيطرية على مشاريع الثروة الحيوانية بالمملكة التي قام بها مراقبو فروع ومكاتب الوزارة على مشاريع الثروة الحيوانية، والداجنة خلال عام 2019 ما مجموعه 3847 زيارة، تصدرت منطقة الرياض فروع المملكة في الزيارات التفتيشية بـ 1924 زيارة، تليها المنطقة الشرقية بـ660 زيارة ومن ثم منطقة المدينة المنورة بـ245 زيارة ومن ثم بقية مناطق المملكة، في حين لم تتوفر معلومات عن عمليات الرقابة في منطقتي الحدود الشمالية وجازان.

الزيارات الميدانية الموجهة

هذه الزيارات تكون مخصصة لغرض معين، مثل ما يكون بيع الحليب الخام في الطرقات، حيث بلغ إجمالي الزيارات الموجهة ما مجموعه 93 جولة بالتزامن مع الجهات الحكومية الأخرى، وبلغ إجمالي العقوبات المالية على المخالفين 465093 ريالا سعوديا.

زيارات ضمان الجودة

بلغت زيارات ضمان الجودة التي قامت بها إدارة الصحة والرقابة البيطرية إلى مناطق المملكة للتأكد من حسن أداء العمل 14 زيارة خلال عام 2019.

بلاغات الآبار المهجورة

استقبل نظام «بالغ» الإلكتروني الخاص بالآبار المهجورة عدد 492 بلاغا، وتم ردم 909 آبار بنهاية عام 2019 مع تحصين الآبار المتبقية حتى يتم ردمها.

جولات الرقابة البيطرية على مشاريع الثروة الحيوانية 2019

3847 مجموع الزيارات

1924 الرياض

660 الشرقية

245 المدينة المنورة

بلاغات الآبار المهجورة

792 بلاغا

909 آبار تم ردمها بنهاية العام


السابق الحرس الوطني يعلن افتتاح حديقة مؤتة بالمدينة السكنية بخشم العان- فيديو وصور
التالى الصحة تسجل 477 إصابة جديدة بكورونا وتكشف عن إجمالي المصابين والمتعافين والوفيات