اخبار السودان من الراكوبة - النيلين : مؤتمر استثماري سوداني – بحريني مشترك وشيك بالبحرين

النيلين 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تعمل سفارة جمهورية السودان لدى مملكة البحرين حاليا على قدم وساق لتنظيم مؤتمر استثماري ضخم يستعرض خلاله السودان فرصا استثمارية هائلة في عدد من القطاعات الاقتصادية ذات الجدوى والعوائد العالية.

أكد ذلك السفير السوداني لدى المملكة الفريق أول إبراهيم محمد الحسن خلال الملتقى الترويجي الذي نظمته السفارة بالتعاون مع النادي السوداني للوفد الزائر للجهاز الاستثماري للضمان الاستثماري، لتسويق وحدات سكنية وشقق وأراض سكنية لأفراد الجالية السودانية في البحرين.

وقال السفير إبراهيم إن «مملكة البحرين قدمت لبلاده خدمات جليلة لا تقدر بثمن خلال الحصار الاقتصادي الشامل الذي كان مفروضا على السودان من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين»، مؤكدا أن السودان «يثمن عاليا هذه الوقفات العظيمة في وقت كان السودان أحوج ما يكون إلى مواقف من شقيقاته.. وأن حكومة بلاده عازمة على رد هذا الجميل الذي سطره التاريخ بمداد من ذهب».

وقال السفير السوداني إن المبادلات التجارية بين البحرين والسودان تشهد في الوقت الراهن ازدهارا كبيرا، وأن هناك تدفقا مشهودا للمستثمرين البحرينيين إلى السودان في الآونة الأخيرة.. وتم توقيع اتفاقيات مع مستثمرين بحرينيين للاستثمار في عدد من الأنشطة الاقتصادية، من بينها التعدين والثروة الزراعية والثروة الحيوانية.

وأشار السفير إلى الاهتمام الكبير الذي رصده من قبل المستثمرين البحرينيين في الاستثمار في مجال التنقيب عن الذهب.. حيث تحتفظ بلاده باحتياطيات هائلة من الذهب ومن معادن أخرى.

وقال إن «السفارة سوف لن تألو جهدا ولن تدخر وسعا في القيام بدورها التنسيقي مع الجهات الرسمية في بلاده لضمان تدفق الاستثمارات البحرينية في السودان، وضمان نجاحها وازدهارها».

من جانبه، كشف القنصل السوداني لدى السفارة بالبحرين السيد محمد المعتز أن بلاده في طور بناء مصفاة ثانية للذهب، إذ شهدت عمليات التعدين ازدهارا كبيرا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث تعمل المصفاة الأولى التابعة للجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بكامل طاقتها، وأن الكميات المستخرجة من المعدن النفيس تتجاوز هذه الطاقة الاستيعابية للمصفاة الوحيدة بالبلاد.

وتوقع السيد المعتز أن تعهد حكومة بلاده بمهمة إنشاء مصفاة ثانية للقطاع الخاص المحلي والخارجي، مشيرا إلى أن ذلك يفتح آفاقا استثمارية واسعة أمام المستثمرين البحرينيين، وقال إن بلاده على دراية وعلم بما لدى البحرين من باع طويل في مجال تجارة اللؤلؤ الطبيعي والذهب والمجوهرات.

ورفع السودان إنتاجه من الذهب إلى نحو 100 طن في عام 2017، ومن المقرر أن تتواصل وتيرة ارتفاع الإنتاج على ذات الوتيرة التي كان عليها العام الماضي، بنسب تتراوح بين 10 و15% هذا العام.

من جانبه، عرض وفد جهاز الاستثمار الزائر على أبناء الجالية السودانية شققا فاخرة في برج الصافات السكني التجاري الضخم وسط العاصمة السودانية الخرطوم، كما عرض مجمعا سكنيا ضخما من البيوت ومساحات شاسعة من الأراضي السكنية في ضواحي العاصمة.

وتتاح عمليات شراء هذه العقارات من خلال دفع مقدم يتراوح بين 40% في شقق برج الصافات، و25% بالنسبة إلى البيوت والأراضي، على أن يلتزم المستفيدون بأقساط شهرية على مدى أربع سنوات تنتهي بالملكية الكاملة للعقار، كما أشار الوفد إلى أن من حق صاحب العقار الاستفادة منه بالسكن أو التأجير بمجرد استلامه عقد المبايعة عند سداد المقدم.

اخبار الخليج.


اقرأ الخبر من المصدر

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع عاجل اليمن على الشبكات الاجتماعية

أخبار ذات صلة

0 تعليق