اخبار الجوف - نتيجة علمية مُذهلة.. موقع “الجمل” بالجوف أقدم موقع نحت في العالم

محررو المناطق:

كشفت دراسة حديثة شاركت فيها جهات عالمية، عن إمكانية أن يكون موقع الجمل بمنطقة الجوف الذي يضم 21 نحتاً مجسماً، أقدم موقع في العالم لنحت الحيوانات المجسمة بالحجم الطبيعي.

 

ويضم الموقع 17 نحتاً مجسماً لجمال واثنان من فصيلة الخيليات، ونحت آخر لم تتضح هويته.

 

وأكدت النتائج العلمية، أن الموقع يعود لفترة العصر الحجري الحديث ما بين 5200 – 5600 سنة قبل الميلاد، ويتميز بمجموعة من مجسمات الجِمال وحيوانات من فصيلة الخيليات بالحجم الطبيعي، وتختلف في طريقة تنفيذها عن الفن الصخري الشائع في أنحاء المملكة.

واستخدم الفريق العلمي المكون من باحثين من هيئة التراث وجامعة الملك سعود والمركز الفرنسي للأبحاث وجامعة برلين الحرة وجامعة أكسفورد وغيرها، عدداً من الطرق العلمية بهدف معرفة تاريخ الموقع بدقة عالية.

 

وعمل الفريق على تحليل الأدوات المستخدمة في النحت ودراسة آثار عوامل التعرية والتحلل الطبيعيين، إضافةً إلى جهاز التحليل المشع متعدد الأطياف وطريقة الوهج الحراري، حيث تُعد معرفة تاريخ الموقع من أكبر التحديات التي واجهها الفريق العلمي.

 

وأظهرت نتائج الدراسة للموقع مروره بثلاث مراحل زمنية، تتمثل بمرحلة تنفيذ أعمال النحت على مدى فترة طويلة، وتلتها مرحلة تدل على غياب النشاط البشري وهجر الموقع، ثم مرحلة ثالثة وأخيرة بدأت تتضرر فيها المجسمات المنحوتة وتتساقط بعض أجزائها بفعل العوامل الطبيعية.

التالى اخبار الجوف - “صحة الجوف” تطلق 1000 بالون وردي بحملة أكتوبر للكشف المبكر عن سرطان الثدي